languageFrançais

اتّحاد الشغل: إيقاف العوادني وزملائه إمعان في استهداف المنظّمة الشغيلة

طالب المكتب التنفيذي الوطني للاتّحاد العام التونسي للشغل بإطلاق سراح الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس سراح يوسف العوادني، وجميع زملائه الموقوفين، فورا، وحفظ كلّ القضايا الأخرى التي وصفها بـ "الكيدية"، داعيا في هذا السياق، الهيئة الإدارية الوطنية للانعقاد لتدارس تطوّرات الأحداث، واتّخاذ كلّ القرارات المناسبة دفاعا عن الحقّ النقابي وعن مناضليه.

كما عبّر المكتب التنفيذي، في بيان صادر عنه، الثلاثاء 21 نوفمبر 2023، عن استغرابه من عملية الإيقاف التي اعتبر أنّها "لا تتماشى مع الأسباب التي دعي إليها الموقوفين إلى التحقيق".

واعتبر المكتب التنفيذي  للاتّحاد  أنّ هذا الإيقاف "إمعان في استهداف المنظّمة الشغيلة"، واصفا ذلك بأنّه "مواصلة لسياسة ضرب الحقّ النقابي المضمّن في الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف الدولة التونسية وفي دستور الجمهورية التونسية"، على حدّ تقديره.

وأدان المكتب أيضا ما اعتبره "تواصل هرسلة النقابيين وفبركة القضايا الكيدية ضدّهم منذ أكثر من سنة والتي طالت نقابيي النقل وشركة تونس للطرقات السيارة والإطارات المسجدية والثقافة والتعليم والتجارة وآخرهم نقابيي صفاقس محاولة لإرباك المنظّمة والحيلولة دون القيام بمهامها الوطنية والاجتماعية"، وفق نصّ البيان.

وكان المكتب التنفيذي  الوطني  للاتحاد  العام  التونسي  للشغل، قد اجتمع اليوم  الثلاثاء 21 نوفمبر 2023، بصفة طارئة برئاسة الأمين العام نورالدين الطبوبي، وذلك على إثر إيقاف يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وحاتم الزغب عضو الجامعة العامة للنقل وأشرف المكني وسليمان القروي عضوي النقابة الأساسية لشركة سونوتراك للنقل البحري بقرقنة، مساء 20 نوفمبر 2023 بعد استنطاقهم في مقرّ الإدارة العامة للحرس الوطني بالعوينة.

وكانت ​​موزاييك قد علمت من مصادر نقابية أنّه تمّ مساء الاثنين 20 نوفمبر 2023، الاحتفاظ بالكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يوسف العوادني وأربعة أشخاص آخرين منهم الكاتب العام للفرع الجامعي للنقل واثنين من أعضاء النقابة الاساسية بالشركة الجديدة للنقل بقرقنة على خلفية قضية مرفوعة ضدهم.

وأكد الكاتب العام المساعد بالاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس محمد عباس، لموزاييك، أنّ هذه القضية متعلقة بشكوى رفعها عون بالشركة الجديدة للنقل بقرقنة قام بحجز بطاقة أولوية الصعود باللود لسيارة تعود الى الكاتب العام في حين أن اجراء العمل بهذه البطاقات قديم ومعهود بتمكين سيارات تابعة للاتحاد الجهوي من اولوية الصعود على اسطول الشركة الجديدة للنقل.